الغرض

تعمل هذه الوثيقة كدليل لمساعدة الأفراد على فهم عملية طلب المعلومات والوصول إليها من الهيئة بموجب سياسة حرية المعلومات ، بما يتوافق مع لوائح حرية المعلومات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية والتزام الهيئة بالشفافية.

ما هي المعلومات التي يمكن طلبها، وما هي المعلومات المستبعدة؟

تطبق هذه السياسة على جميع طلبات المعلومات العامة - غير المحمية - التي تحتفظ بها الهيئة، بغض النظر عن المصدر أو الشكل أو الطبيعة.

لا تنطبق أحكام هذه السياسة على المعلومات المحمية:

  1. المعلومات التي يؤدي إفشاؤها إلى الإضرار بالأمن الوطني للدولة أو سياساتها أو مصالحها أو حقوقها. 
  2. المعلومات العسكرية والأمنية.
  3. المعلومات والوثائق التي يتم الحصول عليها بمقتضى اتفاق مع دولة أخرى وتصنف على أنها محمية.
  4. التحريات والتحقيقات وأعمال الضبط وعمليات التفتيش والمراقبة المتعلقة بجريمة أو مخالفة أو تهديد.
  5. المعلومات التي تتضمن توصيات أو اقتراحات أو استشارات من أجل إصدار تشريع أو قرار حكومي لم يصدر بعد.
  6. المعلومات ذات الطبيعة التجارية أو الصناعية أو المالية أو الاقتصادية التي يؤدي الإفصاح عنها إلى تحقيق ربح أو تلافي خسارة بطريقة غير مشروعة.
  7.  الأبحاث العلمية أو التقنية، أو الحقوق المشتملة على حق من حقوق الملكية الفكرية التي يؤدي الكشف عنها إلى المساس بحق معنوي.
  8. المعلومات المتعلقة بالمنافسات والعطاءات والمزايدات التي يؤدي الإفصاح عنها إلى الإخلال بعدالة المنافسة.
  9. المعلومات التي تكون سرية أو شخصية بموجب نظام آخر، أو تتطلب إجراءات نظامية معينة للوصول إليها أو الحصول عليها.

المبادئ الأساسية لحرية المعلومات

تلتزم الهيئة بالمبادئ التالية فيما يتعلق بحرية المعلومات:

  1. المبدأ الأول: الشفافية
    للأفراد الحق في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بأنشطة الكيانات العامة لتعزيز الشفافية والنزاهة والمساءلة.
  2. المبدأ الثاني: الضرورة والتناسب 
    يجب تبرير أي قيود على الوصول إلى المعلومات المحمية بوضوح وصراحة ووفقًا للمعايير النظامية.
  3. المبدأ الثالث: الأصل في المعلومات العامة الاتاحة
    للأفراد الحق في الوصول إلى المعلومات العامة غير المحمية، دون الحاجة إلى إثبات مصلحة معينة أو وضع نظامي.
  4. المبدأ الرابع: المساواة
    سيتم التعامل مع جميع طلبات الوصول إلى المعلومات بشكل عادل ومتساوٍ، دون تمييز.

الأفراد في الوصول إلى المعلومات العامة

  1. للأفراد الحق في الوصول إلى المعلومات العامة غير المحمية التي تحتفظ بها الهيئة.
  2. للأفراد الحق في معرفة السبب في حالة رفض طلبهم بالوصول إلى المعلومات.
  3. للأفراد الحق في استئناف قرار رفض الوصول إلى المعلومات، مع توضيح كيفية تقديم الاستئناف.

تعكس هذه السياسة التزام الهيئة بالشفافية وإمكانية الوصول والإدارة المسؤولة للمعلومات العامة. إذا كان لديك أي أسئلة أو ترغب في تقديم طلب، يرجى الاتصال بنا عبر dgo@sta.gov.sa.

إرشادات طلب المعلومات العامة

ما هي الخطوات والإجراءات لطلب الوصول إلى المعلومات العامة

إعداد طلبك

  1. تحديد المعلومات المطلوبة
    1- حدد بوضوح المعلومات التي تحتاجها، مثل أسماء المستندات أو الأطر الزمنية ذات الصلة أو نوع المعلومات.
    2- • راجع الموارد والمنشورات العامة للتأكد من عدم توفر المعلومات بالفعل (على موقع الهيئة الإلكتروني أو صفحة البيانات المفتوحة).
  1. أكمل نموذج طلب حرية المعلومات
    1- استخدم وسائل الاتصال الرسمية (جهة الاتصال | هيئة السياحة السعودية) التي توفرها الهيئة، مكتوبة اوإلكترونية.
    2- حدد طلب مشاركة البيانات من النموذج.
    3- قم بتضمين تفاصيل شخصية دقيقة (الاسم الكامل ومعلومات الاتصال) ووصف مفصل للمعلومات المطلوبة.
  2.  أرفق المستندات الداعمة
    1- إذا لزم الأمر، أرفق مستندات هوية أو مواد إضافية للتحقق من هويتك أو توفير سياق لطلبك.

إرسال طلبك

قنوات الإرسال

يمكن إرسال الطلبات عبر:

  1. الموقع الرسمي للهيئة (جهة الاتصال | الهيئة السعودية للسياحة).
  2. البريد الإلكتروني لفريق حرية المعلومات المعين (dgo@sta.gov.sa).

الإطار الزمني للاستجابة والتوضيحات

  1. الإطار الزمني للاستجابة
    يتم الرد من الهيئة خلال 30 يوم عمل، إما بالقبول أو الرفض أو طلب التوضيح.
  2. طلب ​​التوضيح
    إذا احتاجت الهيئة إلى مزيد من التفاصيل، فسيتم إخطارك وإعطاؤك الوقت للرد. سيتم إيقاف الجدول الزمني للاستجابة مؤقتًا حتى يتم استلام التوضيح.

 

مراجعة عملية الاستجابة
 

  1. الموافقة: سيتم تحديد رسوم معالجة طلبات الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها بناءً على عوامل مثل نوع البيانات وحجمها والجهد المطلوب والوقت المستغرق، وفقاً لوثيقة سياسة تحقيق الدخل من البيانات الصادرة عن مكتب البيانات الوطنية. سيتم إخطار مقدم الطلب بالرسوم، وعند الدفع، سيتم توفير المعلومات.
  2. الموافقة الجزئية أو الإحالة: يمكن توفير المعلومات جزئيًا أو إحالتها إلى جهة مختلف.
  3. الرفض: ستتلقى شرحًا للرفض وإرشادات بشأن حقوق الاستئناف.

استلام البيانات المطلوبة

سيتم تسليم المعلومات المعتمدة كملفات رقمية، أو عبر الوصول المباشر، بناءً على تفضيلاتك.

عملية الاستئناف

 

  • أسباب الاستئناف
    1- عدم الرضا عن الرد أو رفض الطلب.
    2- يجب تقديم الاستئنافات خلال 30 يوم عمل.
  • التقديم
    قم بتقديم الاستئنافات إلى مكتب حوكمة البيانات التابع للهيئة إلكترونيًا.

معلومات الاتصال

للمزيد من الاستفسارات أو الدعم، يرجى الاتصال بـ: البريد الإلكتروني : (dgo@sta.gov.sa).